النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أريد أن أصور بإحتراف ولكن!!.. تعال هنااااا^^

  1. #1
    مشرفة منتدى المواضيع العامة والقسم الأسلامي الصورة الرمزية misswill
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    في قلب أحبابي ^*
    المشاركات
    6,280

    أريد أن أصور بإحتراف ولكن!!.. تعال هنااااا^^

    بسم الله الرحمن الرحيم..

    مرحبآآآ بكم جميعآآآ..

    هذي دروس من الأستاذ أسامة.. وهو شخصية إماراتية.. يجري حس فن التصوير في دمه ما شاء الله.. وتعجبني ألتقاطاته للصور.. كان يشرح لنا عن كيفية التصوير وحبيت أنقله لكم.. فيالله تعااالوووو



    هذا الدرس مهم جدا خصوصا للمبتدئين في هواية التصوير وهو الطريقة الصحيحة لامساك بالكاميرا قبل التقاط الصورة.

    دائما ما ألاحظ أن بعض من مقتني الكاميرات لايمسكون الكاميرا بشكل صحيح، لذلك غالبا ما يحصلون على صور مهزوزة غير واضحة المعالم، لذلك أول و أهم نقطة يجب على كل مصور مبتدئ أن يتعلمها حالما يقتني الكامير هو كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح وذلك لكي يضمن الحصول هلى صورة حادة (Sharp) فأية اهتزازات تطرأ على لحظة الضغط على زر الغالق عند التقاط الصورة معناها التأثير على جودة الصورة.

    معرفة الطريقة السليمة التي تمسك بها الكاميرا يجعل من عملية التصوير عملية مريحة وممتعة، كما أن ذلك سوف يساعدك كثيرة في تكوين الصورة بشكل صحيح عبر منظار الكاميرا (Viewfinder) قبل التقاطها
    كيفية الامساك بالكاميرا تعتمد بشكل كبير على عدة عوامل أهمها نوع الكاميرا المستخدمة، هل هي كاميرا مدمجة أم كاميرا ذات عدسات أحادية، أيضا الخيارات الشخصية المفضلة عند كل مصور تلعب دورا هاما، ومع ذلك يجب الانتباه أن الضمان الوحيد للحصول على صورة حادة خالية من أية اهتزازات هو استخدام الحامل الثلاثي (Tripod) حتى في ظل توفر العدسات المزودة بخاصية تقليل الاهتزاز (Vibration reduction) خصوصا في ظروف الاضاءة الضعيفة والتي تجعل من الصعوبة التصوير باستخدام وضعية الامساك بالكاميرا دون الحصول على صورة مهزوزة.
    هناك نمطان أساسيان للتصوير وهما:
    ١) النمط الأفقي أو (Horizontal Mode) و أيضا يسمى (Landscape Mode) حيث يتم الامساك بالكاميرا بشكل أفقي، عادة ما يستخدم هذا النمط لتصوير المناظر الطبيعية أو في حال الرغبة في إظهار مساحات كبيرة من خلفية الصور
    2) النمط العمودي أو (Vertical Mode) كما يسمى أيضا بـ (Portrait Mode) حيث يتم الامساك بالكاميرا بشكل طولي، وعادة ما يستخدم لتصوير الاشخاص أو في حال الرغبة بالتقاط صورة للكادر بشكل طولي
    علما بأنه لاتوجد أفضلية لأي وضع على الآخر وإنما تعتمد على نظرة المصور والهدف من التقاط الصورة
    في هذه التدوينة سنتعرف على كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح باستخدام جميع الانماط والوضعيات، مع الانتباه أن هذه التدوينة موجهة بشكل آكبر لأصحاب الكاميرات ذات العدسات الأحادية (DSLR)
    النمط الأفقي باستخدام وضعية الوقوف:

    استخدم يدك اليسرى لحمل الجزء الأكبر من وزن الكاميرا، ثبت باطن راحة اليد أسفل العدسة واستخدم أصابعك لكي تحيط بها بشكل محكم للحصول على أفضل وضعية ممكن لتثبيت الكاميرا، في حال استخدامك لعدسات طويلة فسوف تضطر لاستخدام كامل اليد مع الاصابع لتثبيت العدسة للحصول على التوازن المطلوب.
    اليد اليمنى تستخدم للتحكم في الامساك بمقدمة الكاميرا ومؤخرتها من على الجانب الأيمن، وكذلك للتحكم في اعدادات الكاميرا والتقاط الصورة عبر الضغط على زر الغالق (Shutter)
    بعد تثبيت الكاميرا من المهم جدا الحصول على أفضل وضعية توازن ممكنة وذلك لا يتم إلا عبر ثني المرفقين وضم الذراعين إلى الجسم وبالتحديد إلى الصدر وذلك لتوفير دعم أكبر لعملية الامساك بواسطة اليدين، قد لا تشعر بالراحة اذا ما كانت هذه هي المرة الأولى التي تمسك بها الكاميرا بهذه الطريقة لكن مع التعود فسوف تجد نفسك لا تستغني عنها!
    الخطوة الأخير هي رفع الكاميرا واسنادها إلى مقدمة الرأس مع إمالته قليلا وهي الوضعية التي تمكنك من رؤية الهدف عبر منظار الكاميرا قبل التقاط الصورة.
    الأخطاء الشائعة عند استخدام النمط الأفقي:

    بالرغم سهولة الطريقة المذكورة أعلاه إلا أنني كثيرا ما أفاجأ ببعض المصورين يحملون كاميراتهم بطريقة خاطئة.. إليكم بعضا منها:
    أكثر خطأ شائع هو استخدام يد واحدة فقط للامساك بالكاميرا، وبالنظر الى وزن الكاميرا والعدسة المستخدمة فالنتيجة عادة ما تكون صورة مهتزة تفتقر الى الحدة اللازمة.
    خطأ آخر شائع هو عد ثني المرفقين وضم اليدين الي الجسم كما تقدم ذكره وهي ليست الوضعية المثلى للحصول على التوازن المطلوب.
    هناك نقطة مهمة يجب الانتباه اليها وهو استخدام حزام الكاميرا (Camera Strap) على العنق وذلك لحماية الكاميرا من السقوط في حال عدم الامساك بها بشكل صحيح.
    من السهولة معرفة موضع تثبيت اليد اليمنى لكن المشكلة عادة ما تكمن في موضع اليد اليسرى….عليك الانتباه جيدا الى الموضع الصحيح فهي تشكل ما نسبته ٦٠٪ من عملية التثبيت!
    الخطأ الشائع في الصورة أعلاه هو عدم احاطة الاصابع بشكل كامل على العدسة وهو ما لايوفر التثبيت اللازم للكاميرا كما أنه يزيد من احتمالية ظهور أحد الأصابع ضمن اطار الصورة بشكل عرضي وهو مالاتريد حدوثه بالتأكيد!
    في المرة القادمة بإذن الله..سنتطرق إلى الوضعيات الأخرى,,

  2. #2
    عضو متألق الصورة الرمزية أميرة الورد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    2,257

    رد: أريد أن أصور بإحتراف ولكن!!.. تعال هنااااا^^

    درس طيب
    تســـلم يمــناج ختيه
    لا هانج ربي ...

  3. #3
    مساعدة إدارية للمنتديات التقنية والترفيهية الصورة الرمزية قلبي شحي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    مسندم.. خصب
    المشاركات
    12,166

    رد: أريد أن أصور بإحتراف ولكن!!.. تعال هنااااا^^

    معلومات حلوة و مفيدة بيبي مشكووورة

  4. #4
    عضو متألق الصورة الرمزية شايف وعايف
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,011

    رد: أريد أن أصور بإحتراف ولكن!!.. تعال هنااااا^^

    تسلمي ع المعلومة الحلوه
    ويعطيج الف عاافية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أريد طريقة أو برنامج لضغط ملفات من نوع dat ولكن بعد الضغط لا تتغير صيغة الملف عاجل..
    بواسطة ابوفيصل في المنتدى منتدى الحاسب الآلي والأنترنت والجوال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-20-2010, 12:40 PM
  2. انا هنااااا
    بواسطة ريم الفلا في المنتدى منتدى الترحيب والمناسبات
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-19-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •