النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

  1. #1
    عضو مشارك الصورة الرمزية aldhaawy
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    ©~®§][©][بدوــــن][©][§®~©
    المشاركات
    258

    إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    مسقط : تشير آخر إحصائيات وزارة الصحة العمانية إلي أنه يوجد حاليا في السجل الوطني لحصر حالات الإدمان علي المخدرات والمؤثرات العقلية 578 حالة مسجلة بدون الكحوليات، هذه الحالات تم تسجيلها من خلال مراجعة المرضي المدمنين للعيادات النفسية في المناطق، وهي لا تعكس الوضع الحقيقي للإدمان، وهذا هو الواقع في كل من دول العالم، حيث إن هناك مرضي يراجعون القطاع الخاص، أو يسافرون للعلاج خارج السلطنة، أو يقصدون العلاج الشعبي، ولا يتم تسجيلهم .
    وذكرت صحيفة "الزمن" العمانية ان ظاهرة تعاطي المخدرات بدأت بالانتشار بشكل كبير في السنوات الماضية بين أوساط الشباب مع زيادة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر علي الحالة النفسية للكثير من الشبان وتدفعهم للهروب من واقعهم المؤلم إلي عالم آخر يتناسون فيه آلامهم ولو لساعات .هناك 3,4% من الحالات المسجلة هم من غير العمانيين، وتشير الإحصائيات إلي أن 37,7 % من المرضي المسجلين هم من مستوي التعليم الإبتدائي و20، 3 %هم من مستوي التعليم الإعدادي و7,5 %من مستوي التعليم الثانوي .
    وأشارت الصحيفة الي ان بعض المتعاطين بدأوا في التعاطي في سن مبكرة، حيث شكلت المرحلة الإعدادية الفارق الأهم في حياتهم، والبداية غالبا ما تكون من المواد المتداولة والتي لها عدة مسميات محلية مثل "أفضل، بامبراك، نشوق"، ويتطور الأمر بعد ذلك الي المواد المخدرة الأخري، وذلك مرده الي تأثرهم بأصدقاء السوء وحب التقليد. وعن طريقة حصولهم علي المخدرات أكد بعض المتعاطين أنهم يجلبونها عن طريق بعض المروجين وذلك يتم بطريقة سرية جدا، وبمبلغ لا يتجاوز 10 ريالات بالنسبة لمادّة الحشيش.
    وتشير الإحصائيات أيضا إلي أن هناك 51 % من الحالات المسجلة هم من فئة غير المتزوجين بينما شكلت فئة المتزوجين ما نسبته 31 % من الحالات . وهناك 53,5 من المدمنين المسجلين هم من فئة غير العاملين و36,7 %هم من العاملين بالقطاع الحكومي والأهلي. وذكرت ان محافظة مسقط تعد من أكثر المناطق التي يكثر فيها تسجيل حالات تعاطي المخدرات، حيث تم تسجيل حالات الإدمان فيها بنسبة 49%، وتلتها منطقة شمال الباطنة التي تم تسجيل ما نسبته 18,5 % من حالات الإدمان .أما من ناحية عمر المرضي فلوحظ أن هناك تقارباً واضحاً في نسب الفئتين العمرية من 21 إلي 30 سنة، و31 إلي 40 سنة، وهي 36,6 %، و36,3 علي التوالي .
    وذكرت الصحيفة أن الجهات المختصة، وفي إطار سعيها لمعالجة المتعاطين تقوم بعمل رحلات علاجية للخارج للراغبين في العلاج، وتتحمل هذه الجهات معظم النفقات وتستمر الرحلة لعدة أسابيع، يعود بها المتعاطي ليمارس حياته بالشكل الطبيعي .



    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=103711&pg=14
    شبكه الاعلام العربيه




    وراي بلموضوع اسباب انتشار المخدرات معروفه يعرفها كل واحد بطالي عن انقول شي ويقولون دشينا بلساسيه وابعد عن الشر ياعمري وغني ودانه واويلو هههههههههههههههه نبي ردودكم ياعينو

  2. #2
    مساعدة إدارية للمنتديات الأسرية الصورة الرمزية جنة
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    16,455

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aldhaawy مشاهدة المشاركة
    وأشارت الصحيفة الي ان بعض المتعاطين بدأوا في التعاطي في سن مبكرة، حيث شكلت المرحلة الإعدادية الفارق الأهم في حياتهم، والبداية غالبا ما تكون من المواد المتداولة والتي لها عدة مسميات محلية مثل "أفضل، بامبراك، نشوق"، ويتطور الأمر بعد ذلك الي المواد المخدرة الأخري، وذلك مرده الي تأثرهم بأصدقاء السوء وحب التقليد. وعن طريقة حصولهم علي المخدرات أكد بعض المتعاطين أنهم يجلبونها عن طريق بعض المروجين وذلك يتم بطريقة سرية جدا، وبمبلغ لا يتجاوز 10 ريالات بالنسبة لمادّة الحشيش.
    وتشير الإحصائيات أيضا إلي أن هناك 51 % من الحالات المسجلة هم من فئة غير المتزوجين بينما شكلت فئة المتزوجين ما نسبته 31 % من الحالات . وهناك 53,5 من المدمنين المسجلين هم من فئة غير العاملين و36,7 %هم من العاملين بالقطاع الحكومي والأهلي. وذكرت

    وانت هنا أخي الكريم ذكرت أهم نقطتين
    وباعتقادي فهي أخطر نقطة
    لان أبناءنا لم ينحرفوا لهذا الطريق الا من رفقة السوء
    فا الرفقه لها دور كبير
    لذا يجب على كل مربــي أن يحذر من يصاحب ويرافق ابنه
    ولا أقصد هنا بالتدخل في حياته وفرض ما يجب عليه فعله
    ولكـــن
    الكلمة الطيبة طيب للقلب

    يعطيك العافيه اخوي







    .


    .


    .

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية dark
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    خصب
    المشاركات
    29

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    مشكور اخوي كلي شموخ و يعطيك العافية

  4. #4
    عضوة شرف الصورة الرمزية ~ غرنجية العين ~
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~ {♥} الـ3ـينْ . .
    المشاركات
    5,600

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    /

    الغريَب فالموضوًع . .
    وعلَى الرغمْ من الأحصآئيآت المثبتّه والموثقّة . . !
    أن يأتَي فرد ُ مسؤول ْ . .
    ويقول لكْ بكَل بروُد . .

    " ليسْ لدينا حآلات ادمآن فيْ السلطنّة "
    باللفظ ْ الوآحد . . !!!

    /
    \

    اليوُم . . وقبَل 12 سآعة بالظبط . .
    كنتْ ارمّس مسؤول لَه مكآنتَه فوزآرة معينّة . .
    ويقولليْ هالكلآم باللفظ الوآحد . !
    وبأسلوبْ فظّ بآهت ْ . . !

    الَى متّى ستظلْ حآلة الأنكآر هذه . . ؟


    . .!

    /
    \

    الضآويْ . .
    مشكوُر على موضوًعك
    وتوثيقَه . .
    أعاننا الله فالتخلّص من هذهِ الآفة ..


    ،؛

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    18

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    صراحه ها الموضوع وايد خطير
    والمشكله ان بعض من شباب خصب ما يشتغلون هذي نقطه وثاني شي ان الايرنين هم المصدر الاساسي فها الشي
    فيستغلو الشباب بتهريب وغيره
    مقابله مبلغ ما
    واشكركم ...................................

  6. #6
    عضو مشارك الصورة الرمزية شحي غاوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    ʞƕǡşȁƁ
    المشاركات
    217

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    يسلمو أخوي الضاوي ع الطرح الغاوي ..
    يقول المثل .. ( .. حط عقــلك في راســـ.. ــك تعرف خلاصــ .. ــك .. )



  7. #7
    عضو مشارك الصورة الرمزية رين
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    294

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    تسلم أخوي ع الطرح
    هذه المشكلة من أكبر القضايا
    في مجتمعنا التي نوهم انفسنا
    بأنها سوف تتلاش يوم بعد
    يوم ولكن هي بالعكس تزداد

  8. #8
    عضو فعال الصورة الرمزية فتى مسندم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    بين فترة زمنية
    المشاركات
    1,181

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    تسلمممممممممممممممممم

  9. #9
    عضو نشيط الصورة الرمزية العصفور الجريح
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    548

    رد: إنتشار ظاهرة تعاطى المخدرات فى سلطنة عمان

    تسلم اخوي ع الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •