النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وزارةالنقل والاتصالات توقع مع مؤسسة خدمات الموانئ على إدارة ميناء خصب

  1. 1
    فريق التغطيات الصحفية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    200
    إعلامي غير متواجد حالياً

    وزارةالنقل والاتصالات توقع مع مؤسسة خدمات الموانئ على إدارة ميناء خصب


    تم بوزارة النقل والاتصالات اليوم التوقيع على مذكرة تفاهم مبدئية بين الوزارة ومؤسسة / خدمات الموانئ / تتعلق بإدارة وتشغيل ميناء خصب بمحافظة مسندم .

    ويأتي التوقيع على هذه المذكرة تنفيذاً للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظة الله ورعاه ـ بإقامة مشاريع خدمية وتنموية في محافظة مسندم بالإضافة إلى تطوير ميناء خصب وتوسعته لاستيعاب الأنشطة الاقتصادية والتجارية والسياحية بالميناء.
    وقد وقع المذكرة عن الوزارة معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات فيما وقعها عن مؤسسة / خدمات الموانئ / سعادة محمد جواد بن حسن مستشار وزارة المالية / رئيس مجلس إدارة
    المؤسسة.
    وتضمنت مذكرة التفاهم المبدئية قيام مؤسسة / خدمات الموانئ / باعتبارها شركة وطنية رائدة وذات خبرة واسعة في مجال إدارة وتشغيل الموانئ منذ تأسيسها في عام 1976م بإدارة وتشغيل ميناء خصب
    بمحافظة مسندم بوضعه الحالي لفترة تجريبية مدتها (6) أشهر بدء من تاريخ التوقيع على هذه المذكرة إلى حين الاتفاق على إدارة وتشغيل الميناء الدائمة باتفاقية امتياز وهي قابلة للتمديد .
    وستقوم المؤسسة بموجب هذه المذكرة بإعداد دراسة تتضمن خطة عمل حول إمكانية إدارة وتشغيل الميناء على المدى الطويل وتحديد المتطلبات التطويرية لبنية الميناء الاساسية وعمل تقييم شامل للحركة التجارية فيه بما يدعم دراسة المخطط العام للميناء الذي تعمل عليه وزارة النقل والاتصالات .

    صورة أرشيفية لزيارة أحد السفن السياحية العملاقة لميناء خصب


    كما ستقوم المؤسسة بدراسة أوضاع العاملين الحاليين بالميناء وتطوير الموارد البشرية وتقديم التوصيات للوزارة بشأن الاجراءات العاجلة المطلوبة مع تهيئة الميناء لتلبية متطلبات حركة السفن السياحية والقوارب السريعة والقوارب الأخرى خلال الفترة التجريبية إلى جانب دراسة إمكانية دخول المؤسسة مع شراكة استراتيجية محلية أو عالمية .
    ومن بين الأعمال التي ستقوم بها مؤسسة / خدمات الموانئ / تنفيذ ومتابعة الإشراف على إنشاء الخدمات والمرافق العامة بالميناء بالتنسيق مع وزارة النقل و الاتصالات .
    جدير بالذكر أن الجهات الحكومية ذات العلاقة بتنفيذ المشاريع التي تندرج تحت اختصاصاتها ستقوم بتنفيذ التسهيلات العاجلة وذلك لخدمة بعض الأنشطة التجارية والخدمية بمحافظة مسندم من بينها إنشاء مسلخ
    وتقديم تسهيلات تبريد اللحوم وإنشاء المحجر البيطري والزراعي والمختبر والأرصفة العائمة وإنشاء ساحة مناولة بالإضافة إلى تقديم تسهيلات لتبريد الأسماك.


    وقال سعادة محمد جواد بن حسن مستشار وزارة المالية / رئيس مجلس إدارة مؤسسة خدمات الموانئ ان توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة النقل والاتصالات ومجلس إدارة مؤسسة خدمات الموانئ جاء لأجل تشغيل
    ميناء خصب للفترة القادمة مبينا أنه تم اختيار هذه المؤسسة لأجل القيام بهذه العملية على ضوء العروض التي قدمتها الحكومة لبعض الشركات .
    وبين سعادته أنه توجد بميناء خصب تجارة بينية لكنها غير منتظمة معربا عن أمله أن تتوفر بالميناء خدمات البنية الاساسية المطلوبة بشكل عاجل وفق برنامج ينفذ مع الحكومة خلال الفترة الوجيزة القادمة.
    في ناحية أخرى أشار سعادته الى ان الدراسات الاستشارية الخاصة بتحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي لم تنته بعد لكنه تم الاطلاع على فحوى الدراسة التي تتضمن مجموعة من البدائل من ضمنها الفنادق السياحية والرياضة البحرية والمتحف المائي والاسواق.

  2. 2
    فريق التغطيات الصحفية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    200
    إعلامي غير متواجد حالياً
    الخبر في جريدة عمان:


    تم بوزارة النقل والاتصالات أمس التوقيع على مذكرة تفاهم مبدئية بين الوزارة ومؤسسة خدمات الموانئ تتعلق بإدارة وتشغيل ميناء خصب بمحافظة مسندم.
    ويأتي التوقيع على هذه المذكرة تنفيذاً للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بإقامة مشاريع خدمية وتنموية في محافظة مسندم بالإضافة إلى تطوير ميناء خصب وتوسعته لاستيعاب الأنشطة الاقتصادية والتجارية والسياحية بالميناء.
    ووقع المذكرة عن الوزارة معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات فيما وقعها عن مؤسسة خدمات الموانئ سعادة محمد جواد بن حسن مستشار وزارة المالية رئيس مجلس إدارة المؤسسة.
    وتضمنت مذكرة التفاهم المبدئية قيام مؤسسة خدمات الموانئ باعتبارها شركة وطنية ذات خبرة واسعة في مجال إدارة وتشغيل الموانئ منذ تأسيسها في عام 1976م بإدارة وتشغيل ميناء خصب بمحافظة مسندم بوضعه الحالي لفترة تجريبية مدتها «6» أشهر بدءا من تاريخ التوقيع على هذه المذكرة إلى حين الاتفاق على إدارة وتشغيل الميناء الدائمة باتفاقية امتياز وهي قابلة للتمديد.
    وستقوم المؤسسة بموجب هذه المذكرة بإعداد دراسة تتضمن خطة عمل حول إمكانية إدارة وتشغيل الميناء على المدى الطويل وتحديد المتطلبات التطويرية لبنية الميناء الاساسية وعمل تقييم شامل للحركة التجارية فيه بما يدعم دراسة المخطط العام للميناء الذي تعمل عليه وزارة النقل والاتصالات.
    كما ستقوم المؤسسة بدراسة أوضاع العاملين الحاليين بالميناء وتطوير الموارد البشرية وتقديم التوصيات للوزارة بشأن الاجراءات العاجلة المطلوبة مع تهيئة الميناء لتلبية متطلبات حركة السفن السياحية والقوارب السريعة والقوارب الأخرى خلال الفترة التجريبية إلى جانب دراسة إمكانية دخول المؤسسة مع شراكة استراتيجية محلية أو عالمية.
    ومن بين الأعمال التي ستقوم بها مؤسسة خدمات الموانئ تنفيذ ومتابعة الإشراف على إنشاء الخدمات والمرافق العامة بالميناء بالتنسيق مع وزارة النقل و الاتصالات.
    جدير بالذكر أن الجهات الحكومية ذات العلاقة بتنفيذ المشاريع التي تندرج تحت اختصاصاتها ستقوم بتنفيذ التسهيلات العاجلة وذلك لخدمة بعض الأنشطة التجارية والخدمية بمحافظة مسندم من بينها إنشاء مسلخ، وتقديم تسهيلات تبريد اللحوم وإنشاء المحجر البيطري والزراعي والمختبر والأرصفة العائمة وإنشاء ساحة مناولة بالإضافة إلى تقديم تسهيلات لتبريد الأسماك.
    وحول تطوير ميناء خصب قال سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ: تنفيذا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله بإقامة مشاريع خدمية وتنموية في محافظة مسندم بالاضافة الى تطوير ميناء خصب وتوسعته لاستيعاب الانشطة الاقتصادية والتجارية والسياحية بالميناء انه في السابق تم طرح مشروع ادارة الميناء بطريقة تجارية وعالية الجودة في وسائل الاعلام ولم تتقدم الا شركة واحدة ولم توفق من الناحية الفنية وخبراتها وحاليا الحكومة او الوزارة قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة خدمات الموانئ بصفتها وخبرتها الطويلة في ادارة ميناء السلطان قابوس من السابق وحتى الآن. ولذلك ستعمل المذكرة في البداية بدراسة الميناء وتقديم المقترحات الى الحكومة بطريقة تجارية افضل.
    وحول الفترة المقترحة للمشروع قال سعادته: الدراسة الحالية مدتها ستة اشهر وهناك امل للتجديد لاكثر من ذلك يعتمد الى ما بعد نهاية الستة الاشهر الاولى من حيث الحصول على نتائج ايجابية لتطوير الميناء، وهناك دراسة اخرى لتطويره بشكل عام بالتنسيق وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة السياحة والوزارات الاخرى المعنية وهناك ايضا تنسيق مباشر مع المحافظ بالمحافظة.
    وحول نسبة الانجاز في ميناء الدقم قال سعادة وكيل الموانئ: هناك جزءان: الحوض الجاف انتهت الاعمال فيه 100% وكذلك الاعمال البحرية من المناقصة السابقة انتهت وهناك مشاريع أخرى مكملة للميناء مشيرا الى ان الميناء بدأ في استقبال السفن لوجود جاهزية حوالي 300 متر من المكان وحاليا تطرح مناقصات لتكملة الميناء وتباعا هناك عدة مشاريع ستأتي في حينها موضحا ان هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ستتولى بعض هذه المشاريع مكملة للميناء.
    وعن الكلفة الاجمالي لمجالات تطوير ميناء خصب قال: الكلفة حتى الان لا نستطيع الافصاح وننتظر الدراسة التي ستوضح الكلفة التقديرية وهناك تنسيق مباشر مع الجهات الحكومية الاخرى، وهل بعض مكونات الميناء ستبقى داخل الميناء ام خارجها وكما تعرف بان الاراضي في مسندم ضيقة، وبعد الانتهاء من الدراسة سيتم الاعلان عنها مباشرة. واشار الى ان هناك دراسة اخرها ذكرها المجلس الأعلى للتخطيط لمحافظة مسندم وهذا جزء من الخطة الشاملة للمحافظة بعد زيارة حضرة صاحب الجلالة وتوقيع هذه المذكرة للمضي قدما في موضوع ادارة الميناء.
    وبسؤاله حول التسريبات في بعض احواض ميناء الدقم والتي تسببت في توقف هذه الاحواض عن العمل: قال سعادته هناك بعض تسربات المياه في احد الاحواض وجاري اصلاحها وهي تحت الضمان من قبل المقاول الرئيسي مشيرا الى أن العمل بالحوض لم يتوقف ومن المتوقع ان تحدث مثل هذه التسريبات وأي ملاحظات من هذا النوع ولسلامة السفن يجب ان يوقف الحوض لدراسته وحاليا تمت دراسته مؤكدا ان اغلب الاعمال جيدة وما زالت تحت الضمان وهناك متابعة للاستشارين والمقاولين لهذا الموضوع. لان المشروع ضخم ولهذا المهندسون والفنيون يبذلون قصارى جهودهم لمتابعة المقاولين والاستشاريين ومقاولي الطرف الثالث. وهذا يحدث في معظم الاحواض الجافة.
    من جانبه قال سعادة محمد جواد بن حسن مستشار وزارة المالية رئيس مجلس إدارة مؤسسة خدمات الموانئ في تصريح للاعلاميين: ان توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة النقل والاتصالات ومجلس إدارة المؤسسة لأجل تشغيل
    ميناء خصب للفترة القادمة مبينا أنه تم اختيار هذه المؤسسة للقيام بهذه العملية على ضوء العروض التي تم طرحها لبعض الشركات.
    وحول خطة لتطوير ميناء خصب ليكون ميناء سياحيا قال: شي طبيعي ميناء خصب فيه نوع من التجارة البينية الغير منتظمة ونأمل من خلال هذه الاتفاقية ستكون خدمات البنية الاساسية المطلوبة بشكل عاجل والاحتياج الفعلي لها حسب برنامج تنفيذي مع الحكومة متفق عليه سيتم تنفيذه خلال فترة وجيزة بإذن الله.
    وعن المرافق التي تتضمنها الدراسة الاستشارية عن ميناء السلطان قابوس لتحويله الى ميناء سياحي قال: الموضوع يخص الحكومة بشكل مباشر ومجلس ادارة للمؤسسة تم اطلع على فحوى الدراسة والتي تتضمن مجموعة بدائل من ضمنها مرافق سياحية ورياضة بحرية ومتحف مائي واسواق وهذا سيكون تحويل جذري لمنطقة مطرح الحالية. مشيرا الى الى ان هناك جزءا بسيطا وهو الصوامع الغذائية ستبقى على ما هي عليه كذلك بعض الامور البسيطة والحساسة ستبقى في الميناء الحالي.
    وبالنسبة للأمور التجارية قال سعادة المستشار: لا زلنا في انتظار خطة اساسية من الاستشاري بعدما يتم تعيينه وعلى ضوء نتائج الدراسة التي تعطينا حول الخطوات القادمة لموضوع التحول.
    وبالنسبة الى اين ستتحول السفن التجارية التي يستقبلها ميناء السلطان قابوس بعد تحويله الى ميناء سياحي قال: حاليا لدينا موانئ قائمة مثل ميناء صحار والدقم وهناك مشاريع مستقبلية والتي تم الاعلان عنها مؤخرا مثل سكة الحديد والطريق السريع فالمناطق موجودة تحتاج الى إعمال إنشائية مثل ميناء صحار يحتاج الى اضافة على المرافئ الجديدة موضحا ان الاعماق موجودة حاليا.
    وعن خطط مؤسسة خدمات الموانئ لتطوير دورها قال: المؤسسة تاريخها عريق انشئت مع بداية النهضة المباركة وعوائدها المالية واستثماراتها الحكومة جاءت ثمارها من خلال عوائدها المالية التي كانت تقدم في القوائم المالية للحكومة والمبلغ يتجاوز 50 مليونا في الفترة الماضية من خلال الارباح ورسوم الامتياز وغيرها. موضحا ان البنية الاساسية من الحكومة والمعدات التشغيلية من المؤسسة وعند الاستلام والتسليم فهذه العهده ترجع الى الحكومة.
    وعن إدارة ميناء خصب قال: تعتبر خطوة أولى ولا زالت المفاوضات جارية للفترة القادمة لمشاريع موانئ مستقبلية قيد المفاوضات ونتمنى ان ترى النور خلال هذا العام.






معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. [خصب تيوب] وزارة النقل والاتصالات تعلن تأسيس شركة وطنية للقطارات
    بواسطة إعلامي في المنتدى منتدى أخبار الدار
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-04-2013, 10:08 PM
  2. مؤسسة ريال مدريد توقع اتفاقية لإنشاء أكاديمية بالجزائر.
    بواسطة vtc4800 في المنتدى منتدى خصب الرياضي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-30-2011, 12:52 AM
  3. توجيهات سامية بتحويل ميناء السلطان قابوس إلى ميناء سياحي
    بواسطة أبومحمد في المنتدى منتدى أخبار الدار
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-18-2011, 04:21 AM
  4. برنامج محاسبة ومستودعات و إدارة المطاعم و إدارة الموارد البشرية و الأصول الثابتة
    بواسطة ابوفيصل في المنتدى منتدى الحاسب الآلي والأنترنت والجوال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-17-2010, 06:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •